منتدى شباب العرب
مرحبا بك في منتدى شباب العرب
لتتمكن من
الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل
الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك
لإنشائه في بضع توني

 أمثال مرسلة على الألسنة مقتبسة من سورة يوسف 984495496
 أمثال مرسلة على الألسنة مقتبسة من سورة يوسف 2620290309

منتدى شباب العرب
مرحبا بك في منتدى شباب العرب
لتتمكن من
الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل
الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك
لإنشائه في بضع توني

 أمثال مرسلة على الألسنة مقتبسة من سورة يوسف 984495496
 أمثال مرسلة على الألسنة مقتبسة من سورة يوسف 2620290309

منتدى شباب العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب العرب

| الوظائف | التعارف | دردشة | الدين | التغذية | الصحة| صور| الرياضة | الطرائف | النكت | ألعاب | الإنترنت |قضايا أدم وحواء | الروايات | القصص | الأنمي |أناشيد الاسلامية |
 
الرئيسيةخدماتأحدث الصورالتسجيلدخول
إعلانات

 

  أمثال مرسلة على الألسنة مقتبسة من سورة يوسف

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
jawad
عضو محترف
عضو محترف
avatar


عدد الرسائل : 246
نقاط التميز : 287

 أمثال مرسلة على الألسنة مقتبسة من سورة يوسف Empty
مُساهمةموضوع: أمثال مرسلة على الألسنة مقتبسة من سورة يوسف    أمثال مرسلة على الألسنة مقتبسة من سورة يوسف Emptyالإثنين 23 مايو - 3:50:33

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله رب لعالمين والصلاة والسلام على الهادي الأمين ..
وبعد،، ان في قصة يوسف عليه السلام ، أحسن القصص كما أخبر الله عز وجل بذلك

قال تعالى {نحن نقص عليك أحسن القصص }

سميت أحسن القصص ، قيل :
* لأنها وردت متكاملة من أولها إلى آخرها في نفس السورة،
* لاشتمالها على موضوعات متعددة، وأغراض متنوعة، فقد عالجت مسائل تربوية واجتماعية ودعوية وغير ذلك.
* وذهب بعض أهل المعاني إلى أنها وصفت بذلك؛ لأن كل من ورد فيها كان مآله حسناً وعاقبته طيبة.
*
ومن أسباب التسمية أن السورة كسائر سور القرآن لها تأثير في حياة الأمم،
من عمل بما فيها من مقومات الفوز والنجاح فاز وسعد وآل أمره إلى خير.

* وقيل لاشتمالها على الامثال والحكم , وهذا ما يعنيني في بحثي المتواضع ,
والله اسأل ان يعينني ويلهمني الصواب فيما اخلص اليه , ويجعل عملي هذا خالصا لوجهه الكريم ..

طريقة عرض الموضوع :

نذكر المثل المقتبس من السورة , ثم مناسبة قوله , ثم النص القرآني

واتبعه بتفسير مختصر من تفاسير العلماء الموثوق بهم ,,



فيما يلي الأمثال مرتبة بحسب ترتيب ذكرها في السورة .

1 - المثل : (بريء براءة الذئب من دم يوسف ),وهذا المثل غير مقتبس وانما مشتق من معنى القصة .

مناسبته : يقال عندما يراد تبرئة رجل من تهمه .

قال تعالى:

(قالُوا يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا
نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِنْدَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ
وَمَا أَنْتَ بِمُؤْمِنٍ لَنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ (١٧ ) وَجَاءُوا
عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ
أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ (18)

التفسير :

(
وجاءوا أباهم عشاء يبكون ) قال أهل المعاني : جاءوا في ظلمة العشاء
ليكونوا أجرأعلى الاعتذار بالكذب . وروي أن يعقوب عليه السلام سمع صياحهم
وعويلهم فخرج وقال : ما لكم يابني هل أصابكم في غنمكم شيء ؟ قالوا : لا .
قال : فما أصابكم وأين يوسف ؟ ! .

( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) أي : نترامى وننتضل ، وقال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: نشتد على أقدامنا . ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) أي : عند ثيابنا وأقمشتنا . ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) بمصدقلنا ( ولو كنا ) وإن كنا ( صادقين ) .

فإن قيل : كيف قالوا ليعقوب أنت لا تصدق الصادق ؟ .

قيل : معناه إنك تتهمنا في هذا الأمر لأنك خفتنا في الابتداء واتهمتنا في حقه .

وقيل : معناه لا تصدقنا لأنه لا دليل لنا على صدقنا وإن كنا صادقين عند الله .

( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) أي : بدم هو كذب ، لأنه لم يكن دم يوسف . وقيل : بدم مكذوب فيه ، فوضع المصدر موضع الاسم .

وفي القصة : أنهم لطخوا القميص بالدم ولم يشقوه ، فقال يعقوب عليه السلام : كيف أكله الذئب ولم يشق قميصه ؟ فاتهمهم.*

* تفسير البغوي – سورة يوسف



2 - المثل : (بل سولت لكم أنفسكم أمرا ) و ( فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون )

المناسبة : بل سولت لكم انفسكم امرا , لمن زين في نفسه السوء.
فصبر جميل والله المستعان , لمن فوض امره لله واستعان بالله وصبر .

قال تعالى: .

(قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ (18)


التفسير :

باب قوله : ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ) سولت زينت , قال أبو عبيدة في قوله[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: أي زينت وحسنت.
حديث عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم عندما قال لها اهل الافك ما قالوا ,قال
النبي صلى الله عليه وسلم إن كنت بريئة فسيبرئك الله وإن كنت ألممت بذنب
فاستغفري الله وتوبي إليه قلت إني والله لا أجد مثلا إلاأبا يوسف
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وأنزل الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ..,العشر الآيات.*

* فتح الباري شرح صحيح البخاري – كتاب تفسير القرآن – سورة يوسف



3 - المثل : (وشهد شاهد من أهلها)

المناسبة : يقال حينما يشهد شاهد من اهل المشهود عليه في قضية ما , فيدينه ويثبت عليه التهمه .

قال تعالى :
(قَالَ
هِيَ رَاوَدَتْنِي عَنْ نَفْسِي وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا إِنْ
كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الْكَاذِبِينَ
(٢٦)

التفسير :

وقد اختلفوا في هذا الشاهد : هل هو صغير أوكبير ، على قولين لعلماء السلف

وقال الثوري ، عن جابر ، عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عن ابن عباس : كان من خاصة الملك . وكذا قال مجاهد ، وعكرمة ، والحسن ، وقتادة ، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : إنه كان رجلا .
وقال العوفي ، عن ابن عباس في قوله : ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) قال : كان صبيا في المهد . وكذا روي عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وهلال بن يساف ، والحسن ، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : أنه كان صبيا في الدار . واختاره ابن جرير .

وقد ورد فيه حديث مرفوع فقال ابن جرير : حدثناالحسن بن محمد ، حدثناعفان ، حدثنا[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]- أخبرني عطاء بن السائب ،عن سعيد بن جبير ،عن ابن عباس ،عن النبي -صلى الله عليه وسلم - قال : " [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]" ، فذكر فيهم شاهد يوسف.*

* تفسير القرآن لابن كثير .



4 - المثل : ( ان كيدكن عظيم )

المناسبة : للدلالة على عظيم كيد بعض النساء ,

قال تعالى :

(فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ (٢٨)

التفسير :

إن
المعنى العام للكيدفي اللغة هو الصنع والتدبير، وتعميم المعنى السلبي
الخاص للكيد على النساء خطأ ,حيث ندرك من السياق أن هذه الآية لم تنزل في
النساء بشكل عام، بل نزلت في النسوة اللواتي كدن لسيدنا يوسف عليه السلام
بشكل خاص
وقوله : ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) أي : فلما تحقق زوجها صدق يوسف وكذبها فيما قذفته ورمته به ، ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) أي : إن هذا البهت واللطخ الذي لطخت عرض هذا الشاب به من جملة كيدكن ، ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).*

* تفسير ابن كثير- سورة يوسف



5 - المثل : (قضي الأمر الذي فيه تستفتيان )

المناسبة : يقال للدلالة على وقوع الحكم الذي لا يقبل المجادلة .

قال تعالى :

(يَا
صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا
وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ
الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ (٤١)

التفسير :

وأخرج
ابن أبي شيبة وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ، عن ابن
مسعود رضي الله عنه قال‏:‏ ما رأى صاحبا سجن يوسف عليه السلام شيئا، إنما
تحاكما إليه ليجربا علمه، فلما أول رؤياهما قالا‏:‏ إنما كنا نلعب ولم نر
شيئا، فقال ‏( قضي الأمر الذي فيه تستفتيان )‏ يقول‏:‏ وقعت العبارة، فصار
الأمر على ما عبر يوسف عليه السلام‏.‏ *

* .الدر المنثور في التفسير بالمأثور / سورة يوسف , لجلال الدين السيوطي.



6 - المثل : ( أضغاث أحلام)

المناسبة : دلاله على ( لامعنى لهذه الرؤيا ) , او لا تكترث لامرها .

قال تعالى :

(قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الْأَحْلَامِ بِعَالِمِينَ (٤٤)

التفسير :

أضغاث أحلام : أي التي لا يصح تاويلها لا ختلاطها, قال في لسان العرب :
الضغث : الحلم الذي لا تأويل له ، ولا خير فيه ، والجمع أضغاث .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
قال الزجاج : المعنى بتأويل الأحلام المختلطة ، نفوا عن أنفسهم علم ما لا
تأويل له ، لا أنهم نفوا عن أنفسهم علم التأويل . وقيل : نفواعن أنفسهم علم
التعبير . والأضغاث على هذا الجماعات من الرؤيا التي منها صحيحة ومنها
باطلة ، ولهذا قال الساقي : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
فعلم أن القوم عجزوا عن التأويل ، لا أنهم ادعوا ألا تأويل لها . وقيل :
إنهم لم يقصدوا تفسيرا ، وإنماأرادوا محوها من صدرالملك حتى لا تشغل باله ،
وعلى هذا أيضا فعندهم علم.*

* الجامع لاحكام القران للقرطبي



7 - المثل : ( الآن حصحص الحق )


المناسبة : للدلالة على ظهور الحق وانكشاف الباطل المستور .

(
قَالَ مَا خَطْبُكُنَّ إِذْ رَاوَدْتُنَّ يُوسُفَ عَنْ نَفْسِهِ قُلْنَ
حَاشَ لِلَّهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِنْ سُوءٍ قَالَتِ امْرَأَةُ
الْعَزِيزِ الْآَنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَا رَاوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ
وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ
(٥١)

.التفسير :


قوله‏:‏ ‏(‏حصحص وضح‏)‏ قال أبو عبيدة في قوله‏:‏ ‏ الان حصحص الحق , ‏ أي الساعة وضح الحق وتبين‏.‏
وقال
الخليل‏ :‏ معناه تبين وظهر بعد خفاء ، ثم قيل هو مأخوذ من الحصة أي ظهرت
حصة الحق من حصة الباطل ، وقيل من حصة إذا قطعه ، ومنه أحص الشعر وحص وحصحص
مثل كف وكفكف.*

* فتح الباري شرح صحيح البخاري – كتاب تفسير القرآن – سورة يوسف .


8 - المثل : (ان النفس لأمارة بالسوء الا مارحم ربي)

المناسبة : للتبرير على الوقوع في الخطأ , والاعتذار عن ذلك .

قال تعالى :

(وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ
(٥٣)

التفسير :


الآية دليل على أن هذا وصف النفس من حيث هي، وأنها لا تخرج عن هذا الوصف إلا برحمة من الله وعناية منه؛




لأن النفس ظالمة جاهلة، والظلم والجهل لا يأتي منهما إلا كل شر

فان رحم الله العبد ومن عليه بالعلم النافع وسلوك طريق العدل في اخلاقه واعماله


* خرجت نفسه من هذا الوصف



*وصارت مطمئنة إلى طاعة الله وذكره



*ولم تأمر صاحبها إلا بالخير



*ويكون مآلها الى فضل الله وثوابه.*




* .من كتاب فوائد مستنبطة من قصة يوسف عليه السلام


تأليف العلامة عبدالرحمن بن ناصر بن سعدي رحمه



9 - المثل : (الا حاجة في نفس يعقوب )
المناسبة : دلالة على فعل أمر ما, واكنان القصد منه لحاجة في النفس .

قال تعالى :

(وَلَمَّا
دَخَلُوا مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُمْ مَا كَانَ يُغْنِي عَنْهُمْ
مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا
وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِمَا عَلَّمْنَاهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ
لَا يَعْلَمُونَ (٦٨)

التفسير :

قوله
تعالى: (الا حاجة في نفس يعقوب قضاها) , يعني أمرهم بالدخول من أبواب
متفرقة، فذكر الله أنه لا يغني عنهم من قضاء الله وقدره شيئًا، وذلك ما
ذكره يعقوب بقوله: (وما اغني عنكم من الله من شيء ان الحكم الا لله )فذكر
الله أنهم لما دخلوا من حيث أمرهم أبوهم ما كان هذا الدخول يرد عنهم، ولا
يغني عنهم من الله من شيء، ولا شك أنه من فعل الأسباب كالاستعاذة والرقية
والأدعية والأداوي التي لا ترد من قدر الله شيئًا، ولكنها من قدر الله.*
* .اجابة للشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين



10 - المثل : ( لا تثريب عليكم )

المناسبة : يقال عند العفو عن المسئ مع القدرة عليه .

قال تعالى :

(قَالَ لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (٩٢)

التفسير :

( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) يقول : لا تأنيب عليكم ولا عتب عليكم اليوم ، ولا أعيد ذنبكم في حقي بعد اليوم .

ثم زادهم الدعاء لهم بالمغفرة فقال : ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])1

بعد ان فتح الرسول صلى الله عليه وسلم مكة , صلى في الكعبة , وخطب في قريش ,
ثم
قال‏:‏ ‏(‏يا معشر قريش ما ترون أني فاعل بكم‏؟‏‏)‏ قالوا‏:‏ خيرًا، أخ
كريم وابن أخ كريم، قال‏:‏ ‏(‏فإني أقول لكم كما قال يوسف لإخوته‏:‏ ‏ لا
تثريب عليكم اليوم ,‏ اذهبوا فأنتم الطلقاء‏)‏‏2
1- تفسير ابن كثير.
2- الرحيق المختوم : المباركفوري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samira
مراقبة عامة لمنتديات الصحة و شؤون آدم و حواء
مراقبة عامة لمنتديات الصحة و شؤون آدم و حواء
samira


عدد الرسائل : 564
نقاط التميز : 950
انثى

 أمثال مرسلة على الألسنة مقتبسة من سورة يوسف Empty
مُساهمةموضوع: رد: أمثال مرسلة على الألسنة مقتبسة من سورة يوسف    أمثال مرسلة على الألسنة مقتبسة من سورة يوسف Emptyالإثنين 6 يونيو - 15:16:18

السلام عليكم



يسلمو ايديك على الموضوع الجميل



يعطيك ألف عافية ما قصرت



منور المنتدى بمواضيعك المميزة و الهادفة



بانتظار كل جديدكـ



وتقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أمثال مرسلة على الألسنة مقتبسة من سورة يوسف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب العرب  :: المنتديات الإسلامية :: ركن القرآن الكريم-
انتقل الى: