منتدى شباب العرب
مرحبا بك في منتدى شباب العرب
لتتمكن من
الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل
الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك
لإنشائه في بضع توني





منتدى شباب العرب

| الوظائف | التعارف | دردشة | الدين | التغذية | الصحة| صور| الرياضة | الطرائف | النكت | ألعاب | الإنترنت |قضايا أدم وحواء | الروايات | القصص | الأنمي |أناشيد الاسلامية |
 
الرئيسيةخدماتس .و .جالتسجيلدخول
إعلانات

شاطر | 
 

 القصص النبوي الصحيح إحتراق الكفار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
samir
مشرف ركن صور شباب العرب
مشرف ركن صور شباب العرب
avatar

عدد الرسائل : 286
نقاط التميز : 521
ذكر
البلد : مصري

مُساهمةموضوع: القصص النبوي الصحيح إحتراق الكفار    الخميس 9 يونيو - 5:54:09


القصص النبوي الصحيح إحتراق الكفار



<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%">قال تعالى
: (إِنَّ
الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا
فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ) :

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:34.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-34.0pt;mso-list:l0 level1 lfo1;
tab-stops:list 34.0pt">1-
قال ابن جرير بعد ذكره قصة أصحاب الأخدود : وإنما قلت ذلك
أولى التأويلين بالصواب للذي ذكرنا عن الربيع من العلة : وهو أن الله أخبر أن لهم
عذاب الحريق مع عذاب جهنم ، ولو لم يكونوا أحرقوا في الدنيا لم يكن لقوله (ولهم
عذاب الحريق) معنى مفهوم من إخباره أن لهم عذاب جهنم ، لأن عذاب جهنم هو عذاب
الحريق مع سائر أنواع عذابهما في الآخرة .

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-left:34.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%">

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:34.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-34.0pt;mso-list:l0 level1 lfo1;
tab-stops:list 34.0pt">2-
قال القرطبي في تفسير قوله تعالى : (إِنَّ الَّذِينَ
فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ) : أي حرقوهم بالنار ، فلهم عذاب جهنم
لكفرهم ، ولهم الحريق في الدنيا لإحراقهم المؤمنين بالنار .

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:0cm;margin-right:36.0pt;
margin-bottom:0cm;margin-left:34.0pt;margin-bottom:.0001pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-2.0pt">وقيل (جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ
الْحَرِيقِ) أي
ولهم في الآخرة عذاب زائد على عذاب كفرهم بما أحرقوا المؤمنين .

<p class="MsoBodyText" dir="RTL" style="margin-right:34.0pt;text-align:justify;
text-indent:-34.0pt;mso-list:l0 level1 lfo1;tab-stops:list 34.0pt">3-
ذكر المفسر الألوسي نقلاً عن ابن جرير وغيره : إن الله بعض
على المؤمنين ريحاً تقبض أرواحهم قبل الوصول إلى النار ، وأن النار خرجت فأحرقت
الكفار الذين كانوا على حافتي الأخدود . ويدل لهذا قوله تعالى : ( قتل أصحاب الأخدود)
، وقوله تعالى : ( ولهم عذاب الحريق) .

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;tab-stops:28.3pt">

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;tab-stops:28.3pt">من فوائد القصة :

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:34.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-34.0pt;mso-list:l1 level1 lfo2;
tab-stops:28.3pt list 34.0pt">1-
كل مولود يولد على الفطرة ، فاقتضت الفطرة السليمة أن تكون
مع الحق والخير دائماً وترفض الشر ، فوجهت الغلام نحو الخير حين سمع الحق من
الراهب ونبذت الشر المتمثل في الساحر الكافر .

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:34.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-34.0pt;mso-list:l1 level1 lfo2;
tab-stops:28.3pt list 34.0pt">2-
لا بأس بالكذب للنجاة من كيد الكافرين عند الضرورة .

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:34.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-34.0pt;mso-list:l1 level1 lfo2;
tab-stops:28.3pt list 34.0pt">3-
علم الغلام بفطرته أن الحق مع الراهب ولكن أراد أن يقيم
الحجة (مثل إبراهيم عليه السلام) حيث أقام الحجة على قومه .

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:34.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-34.0pt;mso-list:l1 level1 lfo2;
tab-stops:28.3pt list 34.0pt">4-
الدعاء إلى الله أن يظهر له الحق ويبين له وجه الصواب ويقطع
الشك باليقين ، وهذا شأن المؤمن يلجأ إلى الله دائماً لحل مشاكله .

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:34.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-34.0pt;mso-list:l1 level1 lfo2;
tab-stops:28.3pt list 34.0pt">5-
إماطة الأذى عن الطريق وتخليص الناس من كرب وقعوا فيه ،
مشروع ومطلوب يؤجر المسلم عليه ، كما صرحت بذلك الأحاديث .

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:34.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-34.0pt;mso-list:l1 level1 lfo2;
tab-stops:28.3pt list 34.0pt">6-
المؤمن الصادق هو الذي ينسب فعل الكرامة إلى الله وليس إلى
نفسه .

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:34.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-34.0pt;mso-list:l1 level1 lfo2;
tab-stops:28.3pt list 34.0pt">7-
الاعتراف بالفضل ولو إلى غلام صغير : ( أي بني أنت اليوم
أفضل مني) .

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:34.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-34.0pt;mso-list:l1 level1 lfo2;
tab-stops:28.3pt list 34.0pt">8-
كل من أمر بالمعروف ونهى عن المنكر ، وصدع بالحق لا بد من أن
يبتلى ، وعليه بالصبر ، وله الأجر الكبير عند الله ، قال تعالى على لسان لقمان
يوصي ولده (يَا
بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ
وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ) .

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:34.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-34.0pt;mso-list:l1 level1 lfo2">9- كل من أخطأ في
تعبيره لا يترك في خطئه ، بل يبين له وجه الصواب ، لا سيما في عقيدة التوحيد ،
فالغلام يقول للوزير : إني لا أشفي أحداً ، إنما يشفي الله تعالى ، وهذا مطابق
لقول الله تعالى عن إبراهيم عليه السلام : (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ).

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:34.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-34.0pt;mso-list:l1 level1 lfo2">10- إن لله رجالاً
أقوياء بإيمانهم ، فمهما عذبوا لا يرجعون عن دينهم ، ولا يرضون الطغاة بكلمة فيها
ضعف أو كفر ، ولو حرقوا ، أو نشروا أو أغرقوا وهو الأفضل وقد أشار إليهم الله
سبحانه وتعالى بقوله : (وَكَأَيِّنْ
مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُوا لِمَا
أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا وَاللَّهُ
يُحِبُّ الصَّابِرِينَ)
، وقد سمح الله للمؤمن أن ينطق بالكفر إذا أكره عليه فقال سبحانه وتعالى : (مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ
مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ
بِالْأِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْراً فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ
اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ) .

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:34.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-34.0pt;mso-list:l1 level1 lfo2">11- لا بد لكلمة
الحق أن تنتصر ، فالملك يعجز عن قتل الغلام ، ولا يتم له ذلك إلا بطريقة يرسمها
الغلام للملك ، يعقبها إيمان الشعب وانحدار الملك ، ويتحقق قول الله تعالى : (وَجَعَلَ كَلِمَةَ
الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ
عَزِيزٌ حَكِيمٌ)
.

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:34.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-34.0pt;mso-list:l1 level1 lfo2">12- الغلام المؤمن
يضحي بنفسه ليؤمن الناس ، وهذا شأن المؤمنين المخلصين يسعون لإنقاذ أمتهم ، ولو
أدى ذلك إلى استشهادهم ، فهم إلى الجنة ذاهبون ، قال تعالى : (وَلا تَحْسَبَنَّ
الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ
رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ)
.

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:34.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-34.0pt;mso-list:l1 level1 lfo2">13- يثبت الله
المؤمنين بالحجج البينات ، ويؤيد دينهم بالكرامات ، فهذا هو الرضيع ينطق (يا أمه
إصبري فإنك على الحق) . والأم تستجيب لهذا الأمر ، وتلقي بنفسها مع طفلها صابرة
محتسبة .

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:34.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-34.0pt;mso-list:l1 level1 lfo2">14- مصير المؤمنين
إلى الجنة بعد موتهم ، ومصير هؤلاء الكفار الحرق في الدنيا ، وعذاب جهنم في الآخرة
.







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
شهادة شكر وتقدير لمشرفنا الغالي
[
samir

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير الظلام
عضو هام
عضو هام


عدد الرسائل : 81
نقاط التميز : 114

مُساهمةموضوع: رد: القصص النبوي الصحيح إحتراق الكفار    الخميس 16 يونيو - 13:51:35

راااااااااائع ماطرحت

شكرااا الك ولابداعك الدائم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jawad
عضو محترف
عضو محترف


عدد الرسائل : 246
نقاط التميز : 287

مُساهمةموضوع: رد: القصص النبوي الصحيح إحتراق الكفار    الجمعة 17 يونيو - 11:36:44

شكرا لك

على الموضوع

الدي سيفيد إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القصص النبوي الصحيح إحتراق الكفار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب العرب  :: ركن الابداع الأدبي :: ركن الابداع قصصي وروائاتي-
انتقل الى: