منتدى شباب العرب
مرحبا بك في منتدى شباب العرب
لتتمكن من
الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل
الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك
لإنشائه في بضع توني





منتدى شباب العرب

| الوظائف | التعارف | دردشة | الدين | التغذية | الصحة| صور| الرياضة | الطرائف | النكت | ألعاب | الإنترنت |قضايا أدم وحواء | الروايات | القصص | الأنمي |أناشيد الاسلامية |
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
إعلانات
شاطر | 
 

 ^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك.....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المدير
الادارة
الادارة


عدد الرسائل: 1273
نقاط التميز: 2147483647
ذكر
البلد: مغربي

مُساهمةموضوع: ^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك.....   الثلاثاء 7 أكتوبر - 11:00:38

مفهوم التواصل:

التفاعل الإيجابي، الناتج عن استعمال حواس التواصل في إرسال الخطاب و في استقباله، النابعُ من رغبة صادقة في صلة الآخر و الاتصال بوجدانه عن طريق الفهم و الإفهام، المنطلقُ من إرادة الوصول إلى المعرفة الحقة.

المكونات الأساسية للتواصل:

- التواصل تفاعل إيجابي بين طرفين: مخاطِب - مرسِل / مخاطَـَب - متلق

- ضرورة استعمال و توظيف حواس التواصل في الإرسال و الاستقبال.

- ضرورة وجود رغبة صادقة و حسن نية ابتداء و انتهاء.

- ضرورة وجود مقصد من الخطاب: ( الفهم و الإفهام).

- الوصول إلى المعرفة و المحبة.

عوائق التواصل:

أ- ال ـ ن ـ ف ـ س ـ ي ـ ة:

مشاعر و قناعات يخفيها أحد طرفي التواصل.

و هي:

- عوائق الإرسال: كالتعالي و الإعجاب بالنفس و سوء الظن ...

- عوائق الاستجابة: كالكبر و الجحود و احتقار الآخر بالإحساس بدونيته ... ا

ب- السلوكية :

خصال مُنـَـفـرة للطرفين. هي:

- عوائق الإرسال: كالغضب و العنف في الخطاب ،و إن كان مضمونه حقا ...

- عوائق الاستجابة: كالإعراض عن المخاطِب أو الغفلة عنه أو الاستهزاء به ...

قيم التواصل و ضوابطه :

أ- قيم الإسلام التواصلي ة

- قيم تحكم نية المتواصل :

تؤسس لتواصل بناء.هي إخلاص التواصل لله و حسن الظن بالناس .

- قيم تحكم المقصد:

تـنـأى بالتواصل عن اللغو أو العبث، و تهدف إلى تحقيق التعرف و التفاهم .

- قيم تحكم الفعل:

كالصدق و الأمانة و الحياء و التواضع، و احترام الرأي الآخر ، و الإذعان للحق، و الرفق بالمخاطـَب ...

ب- ضوابط التواصل

- في التبليغ والإرسال:

أهمها حسن البيان، و الرفق بالمتلقي و مخاطبته بالحسنى و استعمال الكلمة الطيبة ...

- في التلقي و الاستقبال (الاستجابة ) : أهمها حسن الإنصات،وحسن الإقبال على المخاطِب و عدم المقاطعة و التثبت عند استشكال الفهم أو التباس الغرض من الخطاب ...

اكتساب سلوك تواصلي سليم :

يتحقق ذلك بتطوير المهارات التواصلية و تنميتها بالتزام قواعد أولية :

أ- عند المرسل

- مراقبة الله في نية مخاطبة الغير .

- قصد تحقيق مصلحة شرعية بالخطاب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
الادارة
الادارة


عدد الرسائل: 1273
نقاط التميز: 2147483647
ذكر
البلد: مغربي

مُساهمةموضوع: رد: ^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك.....   الثلاثاء 7 أكتوبر - 11:01:17

- الاجتهاد في إفهام المخاطـَب ...

- توضيح الهدف و الفكرة بإيجاز .

- تقدير المخاطب و احترامه، و مخاطبته بأدب و رفق، و الإقبال عليه بوجه طلق ...

ب- عند المتلقي

- مراقبة الله في نية الإنصات الغير.

- قصد تحقيق مصلحة شرعية بالإنصات .

- الاجتهاد في إفهام المخاطـِب ...

- حسن الظن و الاستفسار و التثبت.

- الاهتمام بالمخاطـِب و تقديره و حسن الإنصات له، و حسن الإقبال عليه، و التواضع له

من أساليب الحوار في القرآن و السنة


- مفهوم الحوار:

شكل من أشكال الحديث بين طرفين يتم فيه تداول الكلام بينهما في أمر ما في أجواء هادئة بعيدة عن الخصومة و التعصب.

- مقارنته بالجدل:

الحوار
الجدل

- هو محمود
- هو مذموم.

- هو تقرير للحق.
- هو خصومة في الباطل.

- يقوم على أجواء هادئة.
- يقوم على المنازعة و التعصب.

- يكون باستعمال الأدب.
- يكون بسوء الأدب أ و بجهل.


- ضوابط الحوار :

- تقبل الآخر: الاعتراف به و احترام حقه في الاختلاف و التعبير...


قرار اداري] جميع الروبط خفية تقريب الى بعد وضع الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
الادارة
الادارة


عدد الرسائل: 1273
نقاط التميز: 2147483647
ذكر
البلد: مغربي

مُساهمةموضوع: رد: ^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك.....   الثلاثاء 7 أكتوبر - 11:01:42

- حسن القول: حسن الكلام بتجنب الألفاظ الجارحة و عبارات السخرية

-العلم و صحة الدليل: اعتماد البرهان في الدفاع و التفنيد .

- الإنصاف و الموضوعية: الاعتراف بصحة رأي المحاور، و الإذعان للحق ، عند تبين صدق حججه.

- من أساليب الحوار في القرآن :

- الأسلوب الوصفي التصويري: يعرض قصصا و مشاهد حوارية واقعية. يهدف إلى تبسيط الفكرة و تقريب المستمع من الحوار الجاري، وحمله على تبني موقف صحيح.

مثال حوار موسى عليه السلام لفرعون : {قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ قــَالَ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إن كُنتُم مُّوقِنِينَ قَالَ لِمَنْ حَوْلَهُ أَلَا تَسْتَمِعُونَ قَالَ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ قَالَ إِنَّ رَسُولَكُمُ الَّذِي أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ}سورة الشعراء الآيات 23-28.

- الأسلوب الحجاجي البرهاني: يعتمد الحجة و البرهان لدحض ادعاءات المنكرين للتوحيد و البعث بأسئلة تتوخى زعزعة تقاليدهم و معتقداتهم الباطلة.و تهدف إلى توجيههم للنظر و التفكير في آيات الله من أجل بناء قناعات و مواقف صحيحة.

مثال قوله تعالى: {قَالَ أَفَتَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنفَعُكُمْ شَيْئاً وَلَا يَضُرُّكُمْ أُفٍّ لَّكُمْ وَلِمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ}سورة الأنبياء66-67.

- من أساليب الحوار في السنة :

- الأسلوب الوصفي: مثال حديث أبي هريرة : " أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل فيه كل يوم خمسا، ما تقول ذلك يُبقي من درنه؟ قالوا: لا يبقي من درنه شيئا.قال فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو بها الله الخطايا" رواه البخاري.

- الحوار الاستدلالي الاستقرائي : يعتمد استجواب المحاور و التدرج معه، من المسلمات إلى الحقائق الكلية، التي ترفع اللبس ،و ليصل المحاور لاستنتاج الحل بنفسه. مثال: حديث الرجل الذي أراد أن ينفي ولده، لأنه جاء أسود اللون.و قول الرسول الكريم له: هل لك من إبل.....الحديث، إلى قوله صلى الله عليه و سلم له:" لعله نزعه عرق".

- الحوار التشخيصي الاستنتاجي: يعتمد عرض المشكلة لإثارة الانتباه و تحفيز الفكر.

مثال: سؤال الرسول صلى الله عليه و سلم للصحابة عن شجرة لا يسقط ورقها، و هي مثل المسلم....الحديث.

- كيف نستفيد من القرآن والسنة في تطوير مهارات الحوار؟

- تدبر الحوارات القرآنية، تحليلا و دراسة و تدارسا.

- تأمل حوارات الرسول صلى الله عليه وسلم و دراسة طرقه في الحوار و التواصل

- دراسة مصادر و مراجع مفصلة لقواعد الحوار و آدابه فيهما.

- استخراج قواعد كبرى للحوار و التزام العمل بها.

الاختلاف آدابه و تدبيره.


قرار اداري] جميع الروبط خفية تقريب الى بعد وضع الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
الادارة
الادارة


عدد الرسائل: 1273
نقاط التميز: 2147483647
ذكر
البلد: مغربي

مُساهمةموضوع: رد: ^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك.....   الثلاثاء 7 أكتوبر - 11:02:08

-1 مفهوم الاختلاف:

التباين في الرأي بين طرفين أو أكثر بسبب اختلاف الوسائل، و ينبع ذلك من تفاوت أفهام الناس، أو تباين مداركهم.

2- مقارنته بالجدل:

الخلاف
الاختلاف

- افتراق في الغايات.
- الوسائل و الطرق مختلفة.

- افتراق في الغايات.
- المقصود واحد.


3- أسباب الاختلاف:

- النزعة الفردية للإنسان : شعوره بذات معنوية مستقلة و رغبته في التميز...

- تفاوت أفهام الناس و مداركهم : باختلاف قدراتهم العقلية و اختلاف مواهبهم...

-تفاوت أغراضهم: و مقاصدهم و مصالحهم...

- تباين المواقف و المعتقدات: ينتج عن تضارب الآراء و تباين الأفكار.....

-4 موقف الإسلام من الاختلاف:

يصنف الإسلام الاختلاف إلى نوعين:

1- مقبول: إذا كان نابعا من تباين في الفهم بسبب الألفاظ أو دلالاتها أو الأدلة الشرعية و العقلية....

مثال: اختلاف الصحابة في فهم قوله صلى الله عليه و سلم:" لا يُصلِـيَنّ أحدكم العَصر إلا في بني قريضة..."(البخاري).

2- مذموم: إذا كان نابعا من هوى أو جحود، و يؤدي إلى النزاعات و الفتن و إلى التزييف و التضليل.

يقول الله تعالى: " وَآتَيْنَاهُم بَيِّنَاتٍ مِّنَ الْأَمْرِ فَمَا اخْتَلَفُوا إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمْ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ". الجاثية17

-5 من آداب الاختلاف في الإسلام:

- التسامح: يرقي من مستوى التعصب إلى مستوى التراضي و يعين على التطاوع بدل التنازع، للوصول إلى التكامل و الحوار البناء...

لحديث الرسول صلى الله عليه و سلم :"رحم الله عبدا سَمحاَ..."(البخاري)

- قبول الآخر : الاعتراف به و بحقه في الاختلاف، بحيث يعطَى حقه في إبداء الرأي، بعيدا عن التعالي و الاستهزاء أو الانتقاص من قدره أو فكره...

قال تعالى:"...فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنكَ مَالاً وَأَعَزُّ نَفَراً "الكهف34

- الحياء: يمنع من الاغترار بالرأي و يدفع عن صاحبه الوقاحة و الشعور بالعظمة...قال الرسول صلى الله عليه وسلم:"الحياء من الإيمان" .و قال:"إذا لم تستح فاصنع ما شئت".

- الإنصاف: القدرة على الاعتراف بالخطأ و الشجاعة على تصويب الغير إذا تبين صوابه...قال عمار بن ياسر رضي الله عنه:" ثلاث من جمعهنّ فقد جمع الإيمان: الإنصاف من نفسك , وبذل السلام للعالم و الإنفاق من الإقتار". (البخاري)


قرار اداري] جميع الروبط خفية تقريب الى بعد وضع الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
الادارة
الادارة


عدد الرسائل: 1273
نقاط التميز: 2147483647
ذكر
البلد: مغربي

مُساهمةموضوع: رد: ^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك.....   الثلاثاء 7 أكتوبر - 11:02:34

-6 كيف ندبر الاختلاف؟

- ضبط النفس: مخاطبة الناس بأدب و رفق و بحلم و علم...

يقول تعالى:"الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"آل عمران134

- العلم بموضوع الاختلاف: فلا يجادل في موضوع يجهله ، و لا في موضوع خلافي يجهل مكوناته إلا على سبيل الاستفسار...

يقول تعالى:"وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ". الحج8

- التفاوض: لاكتشاف نقط التلاقي و عوامل الاختلاف، بشكل يحفظ للأطراف كرامتهم و يحفظ الود بينهم...

- التحكيم: اختيار عالم أمين و حكيم لرفع الاختلاف،عند العجز عن التوافق و التفاهم...

يقول تعالى:"وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُواْ حَكَماً مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَماً مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلاَحاً يُوَفِّقِ اللّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيماً خَبِيراً }النساء35

1- مفهوم التوعية الصحية و علاقتها بالإعلام :

أ- مفهوم التوعية الصحية :

مجموع الأنشطة التواصلية و الإعلامية التحسيسية و التربوية الهادفة إلى خلق وعي صحي؛ بإطلاع الناس على واقع الصحة، و تحذيرهم من مخاطر الأوبئة و الأمراض المحدقة بالإنسان من أجل تربية فئات المجتمع على القيم الصحية، و الوقائية المنبثقة من عقيدة المجتمع و من ثقافته.

ب- علاقة التوعية الصحية بالإعلام :

* التوعية الصحية من موضوعات الإعلام الصحي و الوقائي.

* تتفق أهدافهما على خلق وعي صحي و وقائي عام بــــــــ:

- تقديم الإحصاءات و المعلومات...

- التدريب على السلوك الوقائي...

- التحذير من الأوبئة و السلوكات المنحرفة و المدمرة للصحة.

* مستويات علاقة الإعلام بالمؤسسات الصحية:

- مستوى تعاوني ( المجالات المشتركة):

من جانب الإعلام
من جانب المؤسسات الصحية

توظيف وسائل الإعلام في قضايا صحية تنمي الثقافة الصحية للمجتمع.
توظيف المؤسسات الصحية لوسائل الإعلام للتعريف ببرامجها الإعلامية الصحية و الوقائية.


قرار اداري] جميع الروبط خفية تقريب الى بعد وضع الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
الادارة
الادارة


عدد الرسائل: 1273
نقاط التميز: 2147483647
ذكر
البلد: مغربي

مُساهمةموضوع: رد: ^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك.....   الثلاثاء 7 أكتوبر - 11:02:56

- مستوى وظيفي ( الخصائص):

من جانب الإعلام
من جانب المؤسسات الصحية

خضوع المنتوج الإعلامي للقيم الصحية و الأخلاقية و الدينية.
تبني المؤسسات الصحية لمخططات إعلامية و تواصلية، تنفتح من خلالها على المجتمع ، ضمانا لحقه في المعرفة و لنشر القيم الصحية بين أفراده.


2- التوعية الصحية و فاء بواجب النصيحة للأمة :

أ- التوعية الصحية مجال من مجالات الدعوة إلى الخير و شكل من أشكال القيام بواجب النصيحة. و هي واجب على كل فئات المجتمع (دور تكاملي)، و لا تنحصر في مؤسسات الإعلام و الصحة.

ب- المؤسسات المعنية بالتوعية الصحية:

- الأسرة: ضرورة تزود الوالدين بثقافة صحية تؤهلهم لتحمل مسؤولية تربية أولاد أصحاء.

- المسجد: كمؤسسة تربوية إعلامية، يساهم بأسلوب وعظي يخاطب القلوب و العقول، يعتبر الاستجابة صلاحا و المخالفة فسادا و إفسادا.

- المؤسسة التعليمية: باعتبارها مؤسسات للتربية على القيم و التنشئة السوية.

- مؤسسات الإعلام: من أدوارها التوعية و بناء ثقافة صحية ، ببرامج و حملات تبث في مختلف وسائل الإعلام.

- مؤسسات المجتمع المدني: بعملها التطوعي، تساهم في أداء واجب النصيحة للنهوض بالوعي الصحي للمجتمع.



3- أثر القيم الإسلامية في ترشيد الإعلام الصحي:

* رغم الجهود المبذولة من طرف الهيئات الصحية و وسائل الإعلام، فإن تأثر القاصرين بمشاهد العنف و الجريمة و الانحراف مشكلة تفزع كل الفاعلين المعنيين بالتوعية الصحية، و نسب ضحايا التدخين و السيدا في ارتفاع مهول !!!

لماذا؟

ضرورة الاسترشاد بالعقيدة و القيم الأخلاقية ، باعتبارهما من الدعامات الأساسية للإعلام و التوعية الصحية. فالمسلم تصونه عفته عن تجريب الخبائث ، و ينأى بنفسه عن الوقوع في المحرمات و الشبهات و يصونها عن العلاقات المنحرفة و كل المهلكات.

4- كيف نستفيد من الإعلام في بناء وعي صحي ؟

ضرورة امتلاك قواعد تواصلية و قيم صحية تساعد على الاستفادة من الإعلام في بناء الوعي الصحي، و من أهمها:

- الانفتاح على مصادر الإعلام الصحي المتعددة، لتكوين صورة متكاملة للمعلومات عبر مقارنة المعطيات الواردة فيها.

- انتقاء مصادر المعرفة الوقائية بالبحث عن المصادر المتخصصة.

- تحليل المعرفة الصحية و إخضاعها للتمحيص بالاهتمام بالإحصائيات ،دراسةً و تحليلاً و استقراءً و استنتاجاً و حُكماً.

- المشاركة الإيجابية في الأنشطة التحسيسية الصحية بالمشاركة في إحياء الأيام الصحية العالمية بالحضور و الاستفسار و المساعدة.

- تصحيح السلوك الصحي و الوقائي بأخذ العبرة و تجنب السلوكات المعرضة للإصابة.

- القيام بواجب النصيحة و تبني قضايا التوعية الصحية ، بعيادة المرضى و تقديم المساعدات و المساهمة في نشر الثقافة الصحية

الإيمان و الصحة النفسية.


قرار اداري] جميع الروبط خفية تقريب الى بعد وضع الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك.....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

 مواضيع مماثلة

-
» ملخصات جميع دروس العلوم الاسلامية للبكالوريا
» ملخصات دروس العلوم الطبيعية للثالثة ثانوي
» تحميل كتاب الرفيق في الرياضيات للسنة اولى ثانوي
» القصص القصيرة للترم الأول :: انجليزى اولى ثانوى :: نص القصة + الترجمة +أسئلة بإجابتها + وأسئلة من الامتحانات السابقة
» دروس احصاء تطبيقي لطلاب علم النفس وعلم الاجتماع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب العرب  ::  :: -