منتدى شباب العرب
مرحبا بك في منتدى شباب العرب
لتتمكن من
الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل
الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك
لإنشائه في بضع توني

^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك..... 984495496
^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك..... 2620290309

منتدى شباب العرب
مرحبا بك في منتدى شباب العرب
لتتمكن من
الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل
الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك
لإنشائه في بضع توني

^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك..... 984495496
^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك..... 2620290309

منتدى شباب العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب العرب

| الوظائف | التعارف | دردشة | الدين | التغذية | الصحة| صور| الرياضة | الطرائف | النكت | ألعاب | الإنترنت |قضايا أدم وحواء | الروايات | القصص | الأنمي |أناشيد الاسلامية |
 
الرئيسيةخدماتأحدث الصورالتسجيلدخول
إعلانات

 

 ^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك.....

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدير
الادارة
الادارة
المدير


عدد الرسائل : 1273
نقاط التميز : 2147483647
ذكر
البلد : مغربي

^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك..... Empty
مُساهمةموضوع: ^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك.....   ^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك..... Emptyالثلاثاء 7 أكتوبر - 11:00:38

مفهوم التواصل:

التفاعل الإيجابي، الناتج عن استعمال حواس التواصل في إرسال الخطاب و في استقباله، النابعُ من رغبة صادقة في صلة الآخر و الاتصال بوجدانه عن طريق الفهم و الإفهام، المنطلقُ من إرادة الوصول إلى المعرفة الحقة.

المكونات الأساسية للتواصل:

- التواصل تفاعل إيجابي بين طرفين: مخاطِب - مرسِل / مخاطَـَب - متلق

- ضرورة استعمال و توظيف حواس التواصل في الإرسال و الاستقبال.

- ضرورة وجود رغبة صادقة و حسن نية ابتداء و انتهاء.

- ضرورة وجود مقصد من الخطاب: ( الفهم و الإفهام).

- الوصول إلى المعرفة و المحبة.

عوائق التواصل:

أ- ال ـ ن ـ ف ـ س ـ ي ـ ة:

مشاعر و قناعات يخفيها أحد طرفي التواصل.

و هي:

- عوائق الإرسال: كالتعالي و الإعجاب بالنفس و سوء الظن ...

- عوائق الاستجابة: كالكبر و الجحود و احتقار الآخر بالإحساس بدونيته ... ا

ب- السلوكية :

خصال مُنـَـفـرة للطرفين. هي:

- عوائق الإرسال: كالغضب و العنف في الخطاب ،و إن كان مضمونه حقا ...

- عوائق الاستجابة: كالإعراض عن المخاطِب أو الغفلة عنه أو الاستهزاء به ...

قيم التواصل و ضوابطه :

أ- قيم الإسلام التواصلي ة

- قيم تحكم نية المتواصل :

تؤسس لتواصل بناء.هي إخلاص التواصل لله و حسن الظن بالناس .

- قيم تحكم المقصد:

تـنـأى بالتواصل عن اللغو أو العبث، و تهدف إلى تحقيق التعرف و التفاهم .

- قيم تحكم الفعل:

كالصدق و الأمانة و الحياء و التواضع، و احترام الرأي الآخر ، و الإذعان للحق، و الرفق بالمخاطـَب ...

ب- ضوابط التواصل

- في التبليغ والإرسال:

أهمها حسن البيان، و الرفق بالمتلقي و مخاطبته بالحسنى و استعمال الكلمة الطيبة ...

- في التلقي و الاستقبال (الاستجابة ) : أهمها حسن الإنصات،وحسن الإقبال على المخاطِب و عدم المقاطعة و التثبت عند استشكال الفهم أو التباس الغرض من الخطاب ...

اكتساب سلوك تواصلي سليم :

يتحقق ذلك بتطوير المهارات التواصلية و تنميتها بالتزام قواعد أولية :

أ- عند المرسل

- مراقبة الله في نية مخاطبة الغير .

- قصد تحقيق مصلحة شرعية بالخطاب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
الادارة
الادارة
المدير


عدد الرسائل : 1273
نقاط التميز : 2147483647
ذكر
البلد : مغربي

^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك.....   ^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك..... Emptyالثلاثاء 7 أكتوبر - 11:01:17

- الاجتهاد في إفهام المخاطـَب ...

- توضيح الهدف و الفكرة بإيجاز .

- تقدير المخاطب و احترامه، و مخاطبته بأدب و رفق، و الإقبال عليه بوجه طلق ...

ب- عند المتلقي

- مراقبة الله في نية الإنصات الغير.

- قصد تحقيق مصلحة شرعية بالإنصات .

- الاجتهاد في إفهام المخاطـِب ...

- حسن الظن و الاستفسار و التثبت.

- الاهتمام بالمخاطـِب و تقديره و حسن الإنصات له، و حسن الإقبال عليه، و التواضع له

من أساليب الحوار في القرآن و السنة


- مفهوم الحوار:

شكل من أشكال الحديث بين طرفين يتم فيه تداول الكلام بينهما في أمر ما في أجواء هادئة بعيدة عن الخصومة و التعصب.

- مقارنته بالجدل:

الحوار
الجدل

- هو محمود
- هو مذموم.

- هو تقرير للحق.
- هو خصومة في الباطل.

- يقوم على أجواء هادئة.
- يقوم على المنازعة و التعصب.

- يكون باستعمال الأدب.
- يكون بسوء الأدب أ و بجهل.


- ضوابط الحوار :

- تقبل الآخر: الاعتراف به و احترام حقه في الاختلاف و التعبير...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
الادارة
الادارة
المدير


عدد الرسائل : 1273
نقاط التميز : 2147483647
ذكر
البلد : مغربي

^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك.....   ^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك..... Emptyالثلاثاء 7 أكتوبر - 11:01:42

- حسن القول: حسن الكلام بتجنب الألفاظ الجارحة و عبارات السخرية

-العلم و صحة الدليل: اعتماد البرهان في الدفاع و التفنيد .

- الإنصاف و الموضوعية: الاعتراف بصحة رأي المحاور، و الإذعان للحق ، عند تبين صدق حججه.

- من أساليب الحوار في القرآن :

- الأسلوب الوصفي التصويري: يعرض قصصا و مشاهد حوارية واقعية. يهدف إلى تبسيط الفكرة و تقريب المستمع من الحوار الجاري، وحمله على تبني موقف صحيح.

مثال حوار موسى عليه السلام لفرعون : {قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ قــَالَ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إن كُنتُم مُّوقِنِينَ قَالَ لِمَنْ حَوْلَهُ أَلَا تَسْتَمِعُونَ قَالَ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ قَالَ إِنَّ رَسُولَكُمُ الَّذِي أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ}سورة الشعراء الآيات 23-28.

- الأسلوب الحجاجي البرهاني: يعتمد الحجة و البرهان لدحض ادعاءات المنكرين للتوحيد و البعث بأسئلة تتوخى زعزعة تقاليدهم و معتقداتهم الباطلة.و تهدف إلى توجيههم للنظر و التفكير في آيات الله من أجل بناء قناعات و مواقف صحيحة.

مثال قوله تعالى: {قَالَ أَفَتَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنفَعُكُمْ شَيْئاً وَلَا يَضُرُّكُمْ أُفٍّ لَّكُمْ وَلِمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ}سورة الأنبياء66-67.

- من أساليب الحوار في السنة :

- الأسلوب الوصفي: مثال حديث أبي هريرة : " أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل فيه كل يوم خمسا، ما تقول ذلك يُبقي من درنه؟ قالوا: لا يبقي من درنه شيئا.قال فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو بها الله الخطايا" رواه البخاري.

- الحوار الاستدلالي الاستقرائي : يعتمد استجواب المحاور و التدرج معه، من المسلمات إلى الحقائق الكلية، التي ترفع اللبس ،و ليصل المحاور لاستنتاج الحل بنفسه. مثال: حديث الرجل الذي أراد أن ينفي ولده، لأنه جاء أسود اللون.و قول الرسول الكريم له: هل لك من إبل.....الحديث، إلى قوله صلى الله عليه و سلم له:" لعله نزعه عرق".

- الحوار التشخيصي الاستنتاجي: يعتمد عرض المشكلة لإثارة الانتباه و تحفيز الفكر.

مثال: سؤال الرسول صلى الله عليه و سلم للصحابة عن شجرة لا يسقط ورقها، و هي مثل المسلم....الحديث.

- كيف نستفيد من القرآن والسنة في تطوير مهارات الحوار؟

- تدبر الحوارات القرآنية، تحليلا و دراسة و تدارسا.

- تأمل حوارات الرسول صلى الله عليه وسلم و دراسة طرقه في الحوار و التواصل

- دراسة مصادر و مراجع مفصلة لقواعد الحوار و آدابه فيهما.

- استخراج قواعد كبرى للحوار و التزام العمل بها.

الاختلاف آدابه و تدبيره.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
الادارة
الادارة
المدير


عدد الرسائل : 1273
نقاط التميز : 2147483647
ذكر
البلد : مغربي

^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك.....   ^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك..... Emptyالثلاثاء 7 أكتوبر - 11:02:08

-1 مفهوم الاختلاف:

التباين في الرأي بين طرفين أو أكثر بسبب اختلاف الوسائل، و ينبع ذلك من تفاوت أفهام الناس، أو تباين مداركهم.

2- مقارنته بالجدل:

الخلاف
الاختلاف

- افتراق في الغايات.
- الوسائل و الطرق مختلفة.

- افتراق في الغايات.
- المقصود واحد.


3- أسباب الاختلاف:

- النزعة الفردية للإنسان : شعوره بذات معنوية مستقلة و رغبته في التميز...

- تفاوت أفهام الناس و مداركهم : باختلاف قدراتهم العقلية و اختلاف مواهبهم...

-تفاوت أغراضهم: و مقاصدهم و مصالحهم...

- تباين المواقف و المعتقدات: ينتج عن تضارب الآراء و تباين الأفكار.....

-4 موقف الإسلام من الاختلاف:

يصنف الإسلام الاختلاف إلى نوعين:

1- مقبول: إذا كان نابعا من تباين في الفهم بسبب الألفاظ أو دلالاتها أو الأدلة الشرعية و العقلية....

مثال: اختلاف الصحابة في فهم قوله صلى الله عليه و سلم:" لا يُصلِـيَنّ أحدكم العَصر إلا في بني قريضة..."(البخاري).

2- مذموم: إذا كان نابعا من هوى أو جحود، و يؤدي إلى النزاعات و الفتن و إلى التزييف و التضليل.

يقول الله تعالى: " وَآتَيْنَاهُم بَيِّنَاتٍ مِّنَ الْأَمْرِ فَمَا اخْتَلَفُوا إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمْ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ". الجاثية17

-5 من آداب الاختلاف في الإسلام:

- التسامح: يرقي من مستوى التعصب إلى مستوى التراضي و يعين على التطاوع بدل التنازع، للوصول إلى التكامل و الحوار البناء...

لحديث الرسول صلى الله عليه و سلم :"رحم الله عبدا سَمحاَ..."(البخاري)

- قبول الآخر : الاعتراف به و بحقه في الاختلاف، بحيث يعطَى حقه في إبداء الرأي، بعيدا عن التعالي و الاستهزاء أو الانتقاص من قدره أو فكره...

قال تعالى:"...فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنكَ مَالاً وَأَعَزُّ نَفَراً "الكهف34

- الحياء: يمنع من الاغترار بالرأي و يدفع عن صاحبه الوقاحة و الشعور بالعظمة...قال الرسول صلى الله عليه وسلم:"الحياء من الإيمان" .و قال:"إذا لم تستح فاصنع ما شئت".

- الإنصاف: القدرة على الاعتراف بالخطأ و الشجاعة على تصويب الغير إذا تبين صوابه...قال عمار بن ياسر رضي الله عنه:" ثلاث من جمعهنّ فقد جمع الإيمان: الإنصاف من نفسك , وبذل السلام للعالم و الإنفاق من الإقتار". (البخاري)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
الادارة
الادارة
المدير


عدد الرسائل : 1273
نقاط التميز : 2147483647
ذكر
البلد : مغربي

^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك.....   ^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك..... Emptyالثلاثاء 7 أكتوبر - 11:02:34

-6 كيف ندبر الاختلاف؟

- ضبط النفس: مخاطبة الناس بأدب و رفق و بحلم و علم...

يقول تعالى:"الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"آل عمران134

- العلم بموضوع الاختلاف: فلا يجادل في موضوع يجهله ، و لا في موضوع خلافي يجهل مكوناته إلا على سبيل الاستفسار...

يقول تعالى:"وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ". الحج8

- التفاوض: لاكتشاف نقط التلاقي و عوامل الاختلاف، بشكل يحفظ للأطراف كرامتهم و يحفظ الود بينهم...

- التحكيم: اختيار عالم أمين و حكيم لرفع الاختلاف،عند العجز عن التوافق و التفاهم...

يقول تعالى:"وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُواْ حَكَماً مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَماً مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلاَحاً يُوَفِّقِ اللّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيماً خَبِيراً }النساء35

1- مفهوم التوعية الصحية و علاقتها بالإعلام :

أ- مفهوم التوعية الصحية :

مجموع الأنشطة التواصلية و الإعلامية التحسيسية و التربوية الهادفة إلى خلق وعي صحي؛ بإطلاع الناس على واقع الصحة، و تحذيرهم من مخاطر الأوبئة و الأمراض المحدقة بالإنسان من أجل تربية فئات المجتمع على القيم الصحية، و الوقائية المنبثقة من عقيدة المجتمع و من ثقافته.

ب- علاقة التوعية الصحية بالإعلام :

* التوعية الصحية من موضوعات الإعلام الصحي و الوقائي.

* تتفق أهدافهما على خلق وعي صحي و وقائي عام بــــــــ:

- تقديم الإحصاءات و المعلومات...

- التدريب على السلوك الوقائي...

- التحذير من الأوبئة و السلوكات المنحرفة و المدمرة للصحة.

* مستويات علاقة الإعلام بالمؤسسات الصحية:

- مستوى تعاوني ( المجالات المشتركة):

من جانب الإعلام
من جانب المؤسسات الصحية

توظيف وسائل الإعلام في قضايا صحية تنمي الثقافة الصحية للمجتمع.
توظيف المؤسسات الصحية لوسائل الإعلام للتعريف ببرامجها الإعلامية الصحية و الوقائية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
الادارة
الادارة
المدير


عدد الرسائل : 1273
نقاط التميز : 2147483647
ذكر
البلد : مغربي

^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك.....   ^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك..... Emptyالثلاثاء 7 أكتوبر - 11:02:56

- مستوى وظيفي ( الخصائص):

من جانب الإعلام
من جانب المؤسسات الصحية

خضوع المنتوج الإعلامي للقيم الصحية و الأخلاقية و الدينية.
تبني المؤسسات الصحية لمخططات إعلامية و تواصلية، تنفتح من خلالها على المجتمع ، ضمانا لحقه في المعرفة و لنشر القيم الصحية بين أفراده.


2- التوعية الصحية و فاء بواجب النصيحة للأمة :

أ- التوعية الصحية مجال من مجالات الدعوة إلى الخير و شكل من أشكال القيام بواجب النصيحة. و هي واجب على كل فئات المجتمع (دور تكاملي)، و لا تنحصر في مؤسسات الإعلام و الصحة.

ب- المؤسسات المعنية بالتوعية الصحية:

- الأسرة: ضرورة تزود الوالدين بثقافة صحية تؤهلهم لتحمل مسؤولية تربية أولاد أصحاء.

- المسجد: كمؤسسة تربوية إعلامية، يساهم بأسلوب وعظي يخاطب القلوب و العقول، يعتبر الاستجابة صلاحا و المخالفة فسادا و إفسادا.

- المؤسسة التعليمية: باعتبارها مؤسسات للتربية على القيم و التنشئة السوية.

- مؤسسات الإعلام: من أدوارها التوعية و بناء ثقافة صحية ، ببرامج و حملات تبث في مختلف وسائل الإعلام.

- مؤسسات المجتمع المدني: بعملها التطوعي، تساهم في أداء واجب النصيحة للنهوض بالوعي الصحي للمجتمع.



3- أثر القيم الإسلامية في ترشيد الإعلام الصحي:

* رغم الجهود المبذولة من طرف الهيئات الصحية و وسائل الإعلام، فإن تأثر القاصرين بمشاهد العنف و الجريمة و الانحراف مشكلة تفزع كل الفاعلين المعنيين بالتوعية الصحية، و نسب ضحايا التدخين و السيدا في ارتفاع مهول !!!

لماذا؟

ضرورة الاسترشاد بالعقيدة و القيم الأخلاقية ، باعتبارهما من الدعامات الأساسية للإعلام و التوعية الصحية. فالمسلم تصونه عفته عن تجريب الخبائث ، و ينأى بنفسه عن الوقوع في المحرمات و الشبهات و يصونها عن العلاقات المنحرفة و كل المهلكات.

4- كيف نستفيد من الإعلام في بناء وعي صحي ؟

ضرورة امتلاك قواعد تواصلية و قيم صحية تساعد على الاستفادة من الإعلام في بناء الوعي الصحي، و من أهمها:

- الانفتاح على مصادر الإعلام الصحي المتعددة، لتكوين صورة متكاملة للمعلومات عبر مقارنة المعطيات الواردة فيها.

- انتقاء مصادر المعرفة الوقائية بالبحث عن المصادر المتخصصة.

- تحليل المعرفة الصحية و إخضاعها للتمحيص بالاهتمام بالإحصائيات ،دراسةً و تحليلاً و استقراءً و استنتاجاً و حُكماً.

- المشاركة الإيجابية في الأنشطة التحسيسية الصحية بالمشاركة في إحياء الأيام الصحية العالمية بالحضور و الاستفسار و المساعدة.

- تصحيح السلوك الصحي و الوقائي بأخذ العبرة و تجنب السلوكات المعرضة للإصابة.

- القيام بواجب النصيحة و تبني قضايا التوعية الصحية ، بعيادة المرضى و تقديم المساعدات و المساهمة في نشر الثقافة الصحية

الإيمان و الصحة النفسية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
الادارة
الادارة
المدير


عدد الرسائل : 1273
نقاط التميز : 2147483647
ذكر
البلد : مغربي

^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك.....   ^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك..... Emptyالثلاثاء 7 أكتوبر - 11:03:19

1 - مفهوم الصحة النفسية و مراتبها :

أ- مفهوم الصحة النفسية :

حالة من الاتزان و الاعتدال النفسيين الناتجين عن التمتع بقدر من الثبات الانفعالي الذي يميز الشخصية، و تتجلى في الشعور بالطمأنينة و الأمان و الرضا عن الذات، و القدرة على التكيف مع الواقع و حل مشكلاته، و امتلاك مهارات التفاعل الاجتماعي.

ب- حقيقتها :

* التفطر الله تعالى النفس على مكابدة نوازع الغرائز و أشواق الروح، بتزكيتها و السمو بها.

ج- مراتبها :

* السلامة النفسية: ( النفس اللوامة المتوازنة)
* الكمال النفسي: ( النفس المطمئنة الراضية)

يتمتع صاحبها بــــــــ:
تتحقق بــــــــــ:
تشربت الخير و انطبعت على الاستقامة فبلغت مقام السعادة الحقة ...

- رؤية واضحة عن وجوده...
- الإيمان بالله و طاعته...

- القدرة على مراقبة الذات...
- مجاهدة النفس و الاجتهاد في العمل الصالح...


2- مفهوم المرض النفسي و درجاته:

أ - مفهومه:

نوع من الفساد يصيب النفس، يخرج بها عن حد الاعتدال و التوازن، فيفسد بذلك إدراكها، و يلتبس عليها الحق بالباطل، و تضعف إرادتها و تنحرف ميولها...

ب - درجاته:

* و القلق و الخوف المرضي: ضيق و خوف غير مبرر من المجهول، ينعكس على البدن. و هو ناشئ عن ضعف الثقة بالله و حسن التوكل عليه...

* الأمراض النفسية العقلية: ترجع إلى الشعور بالحرمان العاطفي و المادي... من أعراضها الوسواس القهري و الاكتئاب...

* الأمراض الناشئة عن التطرف في حب الذات: ناشئة من خضوع كطلق لأهواء النفس. من أعراضها: الكبر و الأنانية و الغرور و التبجح...

3- علاقة الإيمان بالصحة النفسية:

- الإيمان بالحياة الباقية و طمأنينة الخلود.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
الادارة
الادارة
المدير


عدد الرسائل : 1273
نقاط التميز : 2147483647
ذكر
البلد : مغربي

^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك.....   ^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك..... Emptyالثلاثاء 7 أكتوبر - 11:03:41

قال تعالى:" إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ ". سورة فصلت.آية 30

- الشعور بالتكريم الإلهي و رفعة التكليف.

قال تعالى:" وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً " سورة الإسراء آية 70

- الخضوع لله و الشعور بالمساندة. قال تعالى:"...وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ "سورة الحديد آية 4

- سكينة العبودية و الشعور بمعية الله تعالى.

قال تعالى:" هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَاناً مَّعَ إِيمَانِهِمْ" سورة الفتح آية4

4- كيف نكتسب الصحة النفسية؟

- الفهم الصحيح للوجود و المصير.

قال تعالى:" أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ ". سورة المؤمنون آية:115

- تقوية الصلة بالله تعالى.

جاء في الحديث القدسي:"... و ما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه...الحديث"رواه البخاري

- التقوى و الاستقامة.

قال تعالى:" إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ".

سورة: الأحقاف آية 1

العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة.




1 - مفهوم العفة وحقيقتها :

أ- مفهوم العفة

- لغة : الامتناع عن الشيء .

- شرعا : ترك ما لا يحل إلى ما يحل.

المفهوم العلمي:

هي حصول حالة للنفس تمتنع بها عن غلبة الشهوة عليها. فتكف عن محارم الله عز وجل في كل شيء : في المأكل و المشرب وغيرها من أعمال الوجدان و الجوارح

ب- حقيقتها

- سبيل شرعي لإحصان الفروج والترفع عن هواجس النفس الأمارة بالسوء ...

- منهج أخلاقي إرادي لضبط الدافع الجنسي وسد منافذ الانحراف و ما يلازمه.

- عملية إرادية و سلوك إرادي لتحقيق : أ- إعلاء الميول : أي التسامي و الترفع عن الشهوات ..

ب- التحويل : أي تصريف الطاقة في نشا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
الادارة
الادارة
المدير


عدد الرسائل : 1273
نقاط التميز : 2147483647
ذكر
البلد : مغربي

^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك.....   ^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك..... Emptyالثلاثاء 7 أكتوبر - 11:04:11

ب- التحويل : أي تصريف الطاقة في نشاط إنتاجي آخر يصرف عن الدافع الجنسي

2 - المنهج الاسلامي في تدبير الغريزة

أ- موقف الإسلام من الغريزة الجنسية :

- اعتبرها دافعا فطريا وأساسيا عند الحيوان والإنسان . وقد اقرها القران (زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين). آل عمران:14.

- اعتبرها حاجة طبيعية تتحتم معالجتها و تنظيمها وفق قواعد ومبادئ سامية .

ب- ثوابت المنهج الرباني في تدبير الدافع الجنسي :

- الزواج معالجة عملية لمشكل الشهوة: . : (والذين هم لفروجهم حافظون ٌ إلاّ على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين ٌ فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون) المعارج:30-31 .

- الضبط و الاستعفاف و الصوم ، إذا ضعفت القدرة. قال صلى الله عليه و سلم ^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك..... Frownيا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء) أخرجه البخاري.

3 - دور العفة في محاربة الفاحشة

أ - الوسائل :

- البعد عن المثيرات الخارجية : ينمي- بالتدرج- القدرة على التفاعل المنضبط و الإيجابي مع العالم الخارجي، بواسطة:

أ- التحصين الشرعي بالتزام الآداب الشرعية المنظمة للنظر و للاختلاط و وسائل الاتصال الحديثة .

ب- تحصين المجتمع بتنمية الأجواء الإيمانية...

ج- التحصين بالتوعية بالمسؤولية في نشر قيم العفة .

2- توقي المثيرات الداخلية : وذلك بدفع الخواطر المهيجة بالذكر وشغل الفكر فيما ينفع من علم وعمل وتجنب الفراغ والإكثار من الصيام ...

أ - الثمرات :

ا- حفظ الأعراض ودفع لأسباب الريبة والفتنة والفساد والإباحية و الاستغلال....

ب- تامين سلامة المجتمع من الأذى والشرور والآفات ومن الأمراض الفتاكة و كل عوامل الانهيار الحضاري. قال تعالى ^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك..... Frownوإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا) الإسراء :16.

ج-حراسة الفضيلة في المجتمع ب صد النفس و زجرها عن الانحراف والانزلاق إلى م هاوي الرذائل و هتك الأعراض...

4 - كيف انمي خلق العفة لدي؟

القاعدة الاولى . شغل النفس بالطاعات والعمل المفيد...

القاعد التانية . مصاحبة الأخيار .فالرفقة الصالحة مدعاة للخير وعون للمرء على نفسه . قال الرسول صلى الله عليه و سلم: ( المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل ) . أخرجه احمد عن أبي هريرة.

القاعدة الثالثة . ت قوي ة الإ راد ة و التخطيط لتنميتها لان فلاح الانسان في دياره وآخرته رهين بمدى قدرته على مخالفة هواه وتهذيب غرائزه.

القاعدة الرابعة . حفظ ال بصر و وقاية ال عين من النظرة الخائنة . قال تعالى ^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك..... Frown قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون ٌ وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ ....) النور : 30 .

القاعدة الخامسة . ت هذب ال خواطر و ت وج ي هها نحو الخير و منعها من الانش ي غال بالتفكير في الخيالات المهيجة .

القاعدة السادسة. ا لا ستع ا ن ة بالصبر والصلاة والدعاء .

القاعدة السابعة . ا ل تطوع بالصيام لان الصيام مدرسة ومحراب العبادة . ..





1- مفهوم الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي:

أ - الاستخلاف مهمة الإنسان الوجودية:

ا لإنسان خليفة عن الله تعالى لتنفيذ مراده في الأرض و إجراء أحكامه فيها. هيأه الله تعالى لدوره الاستخلافي و أوكل إليه أمانة تعمير الأرض بالعبادة و عمارتها بالخير، حتى يبلغ درجة الكمال الإنساني بالعمل الدائب و الكدح المستديم استعدادا للقاء ربه.

ب - مبدأ الاستخلاف في المال :

* يتأسس على حقيقتين اثنتين:

- المال مال الله : "...وَآتُوهُم مِّن مَّالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ..."النور33.

- الانسان مستخلف في المال : " آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُم مُّسْتَخْلَفِينَ فِيهِ فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَأَنفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ " الحديد7.

* يرسي قواعد أساسية:

- يعطي مفهوما متميزا للملكية و الحيازة (التملك ): يرفع يد الإنسان و يجرده من التملك الحقيقي ، و يعتبره وكيلا و مستخلفا، و يعتبر المال الذي في حوزته في حكم الوديعة و العارية.

- يؤكد مفهوم التصرف المقيد:

ما دام الإنسان وكيلا في مال الله، ليس له مطلق الحرية لما في حوزته.و مدعو للخضوع لشرع الله في كل تصرفاته المالية ، كسبا و إنفاقا...

2- أهمية المال و قيمته في الحياة الإنسانية:

يركز الخطاب الشرعي على حقيقتين متكاملتين تؤسسان للرؤية الإسلامية للمال

* المال قوام الحياة الإنسانية: به تنتظم شؤون الحياة:" وَلاَ تُؤْتُواْ السُّفَهَاء أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللّهُ لَكُمْ قِيَاماً ..." سورة:النساء.آية:5.

لذلك شرع الإسلام منظومة من الأحكام الضابطة لوجوه الكسب و الاستثمار و التدبير و الاستهلاك...

* المال شهوة و فتنة: و لا بد من تعبئة روحية لتهذيب غريزة التملك...

يقول الله تعالى:" زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ }سورة :آل عمران.آية14

و يقول سبحانه: "وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلاَدُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللّهَ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ " سورة: الأنفال . آية:28.

3- آثار مبدأ الاستخلاف في ترشيد تعامل المجتمع مع المال:

مبدأ الاستخلاف في المال يرشد التصرف و تعامل المجتمع في المال.

و هو يمثل حلا للمشكلة الاجتماعية ، من خلال التوفيق بين الدوافع الذاتية و المصالح الاجتماعية. حيث تكون الملكية الفردية في خدمة المجتمع.

و يكون التكافل الاجتماعي واجبا شرعيا كفائيا على كل من الفرد و الجماعة، يختفي معه التفاوت الطبقي و يحل الاستقرار و السلام الاجتماعيان.

4- كيف يهذب الإسلام غريزة التملك؟

- ربط دوافع السلوك البشري بعلة غائية سامية متمثلة في الله تعالى و الحياة الأخرى ... و بمنظومة تشريعية متكاملة تضمن إمكانية تحقيق التوازن في شخصية الفرد في تعامله مع المال...

- تنبيه الإنسان إلى ضرورة الكدح و مواجهة الافتتان بالمال و نزعات التملك و التسلط...

هذا المنهج كما يحرر من سطوة المال ،فإنه يؤسس لمفهوم جديد للامتلاك يقوم على الزهد بمعناه الإيجابي و يقود الإنسان إلى الإحساس بأنه يملك جميع الطيبات في هذه الدنيا ، ما دام يملك كفايته....(حديث: مطرّف عن أبيه:" أتيت النبي T و هو يقرأ ألهاكم التكاثر....") انظر النص الثاني من الدرس

العقود العوضية: الخصائص و المقاصد.


1-2- مفهوم عقود المعاوضة و أنواعها و خصائصها:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
الادارة
الادارة
المدير


عدد الرسائل : 1273
نقاط التميز : 2147483647
ذكر
البلد : مغربي

^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك.....   ^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك..... Emptyالثلاثاء 7 أكتوبر - 11:04:35

المفهوم :

العقد: اتفاق بين شخصين راشدين ينشأ عنه التزام إرادي حر من الطرفين بإمضاء تصرف ينسجم مع الشرع و القانون.

الأصل في العقود وجوب الوفاء بها حسب ما تراضى طرفاها عليه.

عقد المعاوضة: عقد ينشأ عنه التزام إرادي بين المتعاقدين بأداء التزاماتهما المتقابلة أخذاً و عطاءً لتملك عين أو الاستفادة من منفعة أو خدمة أو اكتساب حق مالي مقابل ثمن

أنواع العقود :

الخصائص
الشروط
الأركان
التعريف
أنواع: العقود

- ملزم لطرفيه بما تم التعاقد عليه...

- ناقل للملكية.

- رضائي.

-عوضي.
التمييز و الرشد و التملك الصحيح و حرية الإرادة.
- العاقدان: البائع و المشتري.
مقابلة مال قابل للتصرف فيه بمال مثله مع الإيجاب و القبول على الوجه المأذون به شرعا.
عقد مبادلة الشيء بثمنه(البيع):

طاهراً غير نجس،منتفعا به معلوماغير منهي عن بيعه.
المحل(المعقود عليه)المبيع والثمن.

الرضا.
الصيغة:الإيجاب و القبول...

- ملزم لطرفيه بما تم التعاقد عليه...

- نفعي لا تصرفي...

- مقيد بزمن: مشاهرة أو وجيبة.

- رضائي. - عوضي.
التميز و الرشد و الحرية.
- العاقدان.
عقد يمنح المُكري بمقتضاه للمكتري منفعة منقول أو عقار خلال مدة معينة مقابل أجرة محددة.
عقد مبادلة منفعة الشيء بثمنه (الكراء):

معلومة ،مباحة و مقدوراً على تسليمها.
- منفعة العين المكتراة.

مالا معلوم القدر و الصفة.
- سَومة الكراء.

- ملزم لطرفيه بما تم التعاقد عليه...

- تبعية إرادة الأجير لإرادة المستأجر

- رضائي. - عوضي.
التمييز و الرشد و التملك الصحيح و حرية الإرادة.
- العاقدان:المستأجر و الأجير.
عقد يكون المعقود عليه فيه عملا معلوما مقابل أجر معلوم...
عقد مبادلة المال بعمل (الإجارة):

معلومة القدر أو العدد.و الأجل(مقيدة بعمل أو بزمن).
- الأجرة.

مباحا.
- العمل.

- استثماري. لا يجيز للطرف الثاني استهلاك المال في وجه غير الاتجار به.

- غير مقيد بزمن.

- عوضي.
- عدم اشتراط شيء من الربح للإنفراد به دون الآخر.

-عدم اشتراط ضمان رأس المال على العامل.
- العاقدان: الشريكان.
عقد يقوم على دفع المالك جزءاً من ماله لطرف ثان يتاجر به مقابل نسبة من الربح يتفقان عليها ...
عقدمخالطة مال بعمل مقابل اقتسام ربح (شركة القِراض):

- رأس المال: نقدا،حاضرا، محدد المقدار .

- تحديد نسبة قسمة الربح.

- عدم تحديد أجل معلوم للعمل في مال القراض...
- المعقود عليه: المال و العمل.

الرضا.
الصيغة: الإيجاب و القبول.


3 - مقاصد العقود العوضية:

تنموية
اقتصادية
حقوقية
تنظيمية
تربوية

التفقه في فقه الأموال إسهاما في الدفع بمسيرة التنمية للبلاد و الأمة و الإنسانية....
ضمان ازدهار المعاملات المالية و نشاط الحركة الاقتصادية....
حفظ حقوق المتعاملين بفضل القيمة الإثباتية و الإبرائية للعقود العوضية...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
الادارة
الادارة
المدير


عدد الرسائل : 1273
نقاط التميز : 2147483647
ذكر
البلد : مغربي

^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك.....   ^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك..... Emptyالثلاثاء 7 أكتوبر - 11:05:03

تأسيس أنشطة اقتصادية متعددة قائمة على الثقة و الوضوح بفضل الأحكام التفصيلية


تحريك مشاعر الوفاء في نفس المتعاقدين و اكتسابهم خلق العفة....




4 - كيف نستفيد من العقود العوضية للاندماج في المحيط الاقتصادي

- تعلم أحكام العقود العوضية قبل التصدي لكسب الرزق.

- الاستعانة بأهل الخبرة للتعرف على الجانب التطبيقي لهذه العقود تجنبا للضرر و الإضرار.

- تعميق الدراسة لفقه الأموال عموما، و لفقه العقود خصوصا، و التخصص في دراسة علوم التجارة و تسيير المقاولات لاكتساب خبرة التاجر و فقه العالم.

- توظيف أحكام هذه العقود في إنشاء عقود تخدم مقصد الشارع في تنمية المال و حفظ الحقوق.

نظام العقود التبرعية: الخصائص و المقاصد.



1- مفهوم العقود التبرعية و أنواعها:

أ - المفهوم :

تعريفها: هي عقود تنظم كل أنواع المعاملات المالية الإحسانية غير العوضية التي يجريها المتبرع بإرادته الحرة تقربا إلى الله تعالى و طلبا لمرضاته، و نيل ثوابه.

حكمها: ملزمة للمتبرع بعد انعقادها لقوله تعالى : ( يأيها الذين ءامنوا أوفوا بالعقود ) سورة النساء من الآية:1.

ب - الأنواع :

تــــــبــرع:

بمنفعة
بملك

على وجه مؤقت


على وجه التأبيد
على وجه التأبيد

مع رد النظير القرض

عقد تبرع بمنفعة عين لجهة ما حال الحياة على وجه مؤقت مع استرداد مقدار العين من جنسها.
مع رد العين العارية

عقد تبرع بمنفعة عين لجهة ما حال الحياة على وجه مؤقت مع استرداد العين .
الوقف: عقد تبرع بمنفعة عين لجهة ما حال الحياة على وجه التأبيد.


بعد الموت - الوصية - : عقد تبرع بعين ومنفعتها لجهة ما بعد موت الموصي على وجه التأبيد







2 - مقاصد العقود التبرعية:

اقتصادية
تنموية
اجتماعية تكافلية
عقدية تعبدية

إعادة توزيع الثروات و من تجمعها في أيد قليلة ، و المساهمة في الرفع من القدرة الشرائية للفئات المعوزة . و تحرير المعاملات المالية من الاستغلال ..
إقامة مؤسسات تنموية و رعايتها ، من مراف تعليمية و صحية واجتماعية، و توفير بنيات و وسائل محققة للخدمات العامة كالطرق وحفر الآبار ....


حفظ الحق في العيش الكريم و ضمان الأمن النفسي و الاجتماعي، وترسخ قيم الأخوة والترابط والتواد بين الأفراد والأسر والجماعات.و تحقيق التكافل و التكامل و التضامن في المجتمع الإسلامي بما يحقق مفهوم الجسد الواحد.


تكفير ذنب أو صلة رحم أو تقرب إلى الله تعالى أو تأمين بقاء ثواب بعد الوفاة أو مجاهدة نفس و تربيتها على البذل و الجود.




3- خصائص العقود التبرعية:

أ- عقود اختيارية : تطوعية مندوبة غير واجبة ، موكولة إلى رغبة الإنسان وقوة إيمانه .

ب- عقود غير نفعية : لا يقصد بها صاحبها تحصيل نفع مادي أو معنوي دنيوي و إنما يقصد بها وجه الله.

ج- عقود إلزامية : تخضع فقط لإرادة المتبرع وشروطه التي يجب التقيد بها ما دامت موافقة للشرع. أما المستفيد فإرادته محصورة في قبول التبرع بالتسلم أو رفضه.

د- عقود توثيقية : واجبة التوثيق بنص القرآن والسنة حماية لإرادة المتبرع وصيانة للحقوق المالية لمبرع عليه وقد رغب الشرع في تعجيل ذلك دفعا للآفات... .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
الادارة
الادارة
المدير


عدد الرسائل : 1273
نقاط التميز : 2147483647
ذكر
البلد : مغربي

^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك.....   ^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك..... Emptyالثلاثاء 7 أكتوبر - 11:05:30

كيف يمكن تطوير إسهام العقود التبرعية في التنمية؟

من الملاحظ: قصور الإسهام التنموي للعقود التبرعية بحيث ظل إسهامها الاجتماعي يركز أساسا على دور العبادة و على العمل الخيري الاحساني الاستهلاكي ...

- لذلك يلزم: تطوير الإسهام التنموي للعقود التبرعية : بمشاركة المواطن في الشأن الاجتماعي عن طريق تنمية وعيه بمسؤولياته الاجتماعية. و بتطوير الجمعيات الخيرية لبرمجها و أدائها لتصبح تنموية على جميع المستويات و لتشمل كل مناحي الحياة (( منح دراسية – مؤسسات البحث العلمي – دور إيواء الطلبة – المؤسسات الصحية – إنشاء مؤسسات القرض الحسن – التغطية الصحية – بناء المؤسسات التعليمية – التشغيل - التزويج – التغطية الصحية...



نظام الإرث في الإسلام (مقاصده-أركانه-شروطه-موانعه)




1:مفهوم الميراث وأركانه وشروطه

ا- تعريف الميراث

هو حق قابل للقسمة يثبت لمستحقه بعد موت مالكه لصلة بينهما كقرابة أو زواج.

ب - أركان الإرث

1- الموروث:وهو الميت الذي خلف مالا أو حقا .

2-الوارث:وهو كل من أدلى إلى الوارث بنسب أو زوجية.

3-التركة:وهي مجموع ما يتركه الميت من مال أو حقوق مالية.

ج - شروط الإرث

1- موت المورث حقيقة أو حكما فمن حكم القاضي بموته يعد ميتا حكما.

2 - التحقق من حياة الوارث حقيقة أو حكما كالحمل.....

3-العلم بجهة الإرث من زوجية أو قرابة

2: أسباب الإرث ومن يستحقه بها

1- الزوجية: بمجرد انعقاد النكاح بعقد صحيح ولو قبل الدخول .وأيضا في الطلاق الرجعي إن حصلت الوفاة في العدة.وكذا الطلاق البائن إن طلقها به في مرض موته لاتهامه بحرمانها من الإرث فيعامل بنقيض قصده.

2- النسب: وهو صلة القرابة بين شخصين ويرث به 22 وارثا14 من الذكور و8 من الإناث موزعين حسب جهات الإرث الأربع (البنوة- الأبوة- الأخوة- العمومة) حسب ماهر مبين في الخطاطة المرفقة.

3 : موانع الإرث والحقوق المتعلقة بالتركة

ا- موانع الارث

من شروط تمام الارث عدم وجود مانع من الموانع السبع التالية:

1)-عدم استهلال المولود...2)-الشك سواء كان شكا في السبب أو في الشرط . .3)-اللعان بين الزوجين.. 4) -الكفرلحديث(لايرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم) . 5)الرق وقد انتهى (6) الزنا لحديث(الولد للفراش وللعاهرالحجر 7)-القتل العمد لحديث (ليس للقاتل ميراث ) .

ب- الحقوق المتعلقة بالتركة

تتعلق بالتركة قبل القسنة خمسة حقوق مرتبة كالتالي: 1 - الحقوق العينية الثابتة في ذمة الميت كالوديعة 2- مؤونة تجهيز الميت إلى حين دفنه بالمعروف 3- الديون سواء كانت لله أم للعباد. وتقدم ديون العباد .4- الوصايا بشرط ألا تتجاوز الثلث إلا برضى الورثة- وألا تكون لوارث للحديث – وألا تكون بمعصية. 5- حق الورثة فيقسم ما بقي بينهم كما أمر الله.

4 : خصائص نظام الإرث في الإسلام ومقاصده

ا- خصائص نظام الإرث في الإسلام

1)- أنه رباني المصدر تكفل سبحانه بنفسه بتحديد نصيب الورثة.2)- أنه نظام شمولي لجميع الأقارب دون تمييز 3)- أنه نظام عادل لايحرم أحدا من الارث لسبب ما 4)- أنه نظام واقعي ينبني على القرابة بحسب القوة ولا يضيع من يعول الاسرة وينفق عليها 5)- أنه نظام متوازن يحترم خصائص المجتمع – و يعطي للميت حق التصرف في ثلث التركة لتغطية غير الوارثين.

ب- مقاصد نظام الإرث في الاسلام

أولا : تحقيق مبدأ الاستخلاف في المال برجوعه إلى مالكه الحقيقي بعد الموت ويأمر بتوزيعه حسب شرعه ثانيا:تحقيق العدالة الاجتماعية من خلال توزيع التركة على أكبر قدر ممكن ومنع الظلم أو التفضيل للبعض دون بعض . ثالثا :إنعاش الدور ة الاقتصادية وتسهيل تداول المال وتوسيع دائرة المستفيدين منه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
тστα
نائبة المدير
نائبة المدير
тστα


عدد الرسائل : 492
نقاط التميز : 1281
انثى
البلد : سعودي

^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك.....   ^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك..... Emptyالأحد 31 يناير - 14:01:01

شكرا على العرض القيم واصل تميزك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samira
مراقبة عامة لمنتديات الصحة و شؤون آدم و حواء
مراقبة عامة لمنتديات الصحة و شؤون آدم و حواء
samira


عدد الرسائل : 564
نقاط التميز : 950
انثى

^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك.....   ^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك..... Emptyالثلاثاء 9 فبراير - 15:11:06

شكرا على العرض القيم واصل تميزك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yassin
المدير
المدير
yassin


عدد الرسائل : 557
نقاط التميز : 1207
ذكر
البلد : مغربي

^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك.....   ^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك..... Emptyالسبت 13 نوفمبر - 11:46:09

شكرا على العرض القيم واصل تميزك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
الادارة
الادارة
المدير


عدد الرسائل : 1273
نقاط التميز : 2147483647
ذكر
البلد : مغربي

^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك.....   ^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك..... Emptyالخميس 30 ديسمبر - 8:42:16

شكرا على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
الادارة
الادارة
المدير


عدد الرسائل : 1273
نقاط التميز : 2147483647
ذكر
البلد : مغربي

^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك.....   ^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك..... Emptyالأربعاء 16 مارس - 17:33:16

شكرا على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
^ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك.....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب العرب  :: منتدى التعليمي :: ركن الدروس وتمارين-
انتقل الى: