تقديم :
من أهم الأحداث التي عرفتها
الفلسفة المعاصرة هناك حدثان بارزان: يتمثل الأول في الثورة العلمية في
مجال العلوم الدقيقة كالرياضيات و الفيزياء و البيولوجيا . و يتمثل الثاني
في ظهور ما يسمى بالعلوم الإنسانية كعلم النفس و
علم الاجتماع و الأنثروبولوجيا. و قد استفادت الفلسفة المعاصرة من هذين
الحدثين، فاتجه اهتمامها أولا إلى دراسة و نقد المعرفة العلمية في إطار ما
يسمى بالدراسات الإبستملوجية. و اتجه اهتمامها ثانيا إلى دراسة الإنسان و
الاهتمام بقضاياه الأساسية، كمسألة الإدراك و الوعي و علاقتهما بالعالم، و
كذلك البحث عن معنى الوجود الإنساني و معالجة القضايا السياسية
و الاجتماعية.
كما يمكن ان نشير أيضا إلى
اهتمام كثير من الفلاسفة المعاصرين بنقد المفاهيم الفلسفية الكلاسيكية، في
محاولة منهم لتجاوز الفلسفة الميتافيزيقية و إعادة الاعتبار للجوانب
المهمشة و اللامفكرة فيها.
· نماذج من الفلسفة المعاصرة:
النموذج
الأول: إدغر موران Edgar Morinنص
ص 31:
* أسئلة حول النص:
- كيف تتحدد طبيعة العلاقة بين المعرفة العلمية و الواقع حسب
النص؟
- كيف يتصور صاحب النص تاريخ المعرفة العلمية؟
- ما طبيعة العلاقة بين الخطأ و المعرفة العلمية؟
- اشرح عبارة النص:<النظريات العلمية فانية، و هي فانية
لأنها علمية>
- بين و وظيفة مثال<جبال الجليد> في النص؟
* الأجوبة:
- إن المعرفة العلمية حسب إدغار موران لا تعكس الواقع كما هو، و
في كليته، بل هي عبارة عن نظريات ينشئها العلماء بغية فهم الواقع و ترجمته
إلى علاقات و معادلات رياضية و علمية. و النظريات العلمية في نظر موران
قابلة للتكذيب والتجاوز، و تعويضها بنظريات أخرى.
- يرى إدغار موران أن تاريخ العلوم هو تاريخ انفصالات و تحولات و
قطائع، إذ أن كل نظرية علمية لاحقة تلغي السابقة و تتجاوزها، فتصبح هذه
الأخيرة من جملة الأخطاء العلمية.
- إن هناك علاقة جدلية بين المعرفة العلمية و الخطأ؛ فالمعرفة
العلمية هي خطأ تم تصحيحه، لذلك فهي في صراع دائم مع الخطأ و لا يمكن
تصورها بمعزل عنه. و هذا إن دل على شيء، فإنما يدل على نسبية المعرفة
العلمية و انفتاحها على كل ما هو جديد.
- يعتبر إدغار موران أن النظريات العملية فانية، أي أنها قابلة
للتكذيب عن طريق الكشف عن الأخطاء الكامنة فيها، أو عن طريق الكشف عن عدم
مسايرتها لمستويات و أبعاد جديدة في الواقع. لذلك فهي ذات طابع نسبي، و
قابلة للنقد و التجاوز. و هذا لا يتنافى مع طابعها العلمي.
- <الحجة بالمثال> هي إحدى الأساليب الحجاجية التي
يستخدمها الفلاسفة لتوضيح أفكارهم، و إقناعنا بها. و وظيفة مثال <جبال
الجليد> في النص هي التأكيد على أن هناك أجزاء و مستويات في النظريات
العلمية تبقى غامضة و قاصرة عن عكس الواقع في جميع مستوياته، و هذا ما
يجعلها قابلة للنقد و التجاوز. و هي تشبه في ذلك جبال الجليد في البحار
القطبية التي لا يظهر إلا الجزء الصغير منها، بينما الجزء الأكبر يبقى
منغمرا في الثلوج.
النموذج
الثاني: جان بول سارتر: j.p.sartre
نص ص 32
- مؤلف النص: هو الفيلسوف الفرنسي الكبير جان بول سارتر (1950 –
1980). أسس نزعة فلسفية تحت اسم <الوجودية>، كما انصب اهتمامه حول
مجالات العمل و السياسة. و هو صاحب العديد من الأعمال الروائية التي عكست
الكثير من القضايا و الموضوعات الفلسفية التي اهتم بها.
لقد آمن سارتر
بحرية الإنسان و التزامه، و كان مفكرا ملتزما سياسيا و فكريا بقضايا
التحرر من الاستعمار، و الميزة العنصري، و الاضطهاد الفكري.
· أسئلة حول النص:
- كيف يتصور ساتر مسؤولية الإنسان؟
- كيف يتصور سارتر حرية الإنسان؟
- هل تتعارض حرية الإنسان مع مسؤوليته؟
· الأجوبة:
- يرى سارتر بأن الإنسان مسؤول عن نفسه و عن الآخرين في نفس
الوقت؛ فمسؤوليته ذاتية و جماعية في آن واحد. و المسؤولية تعني هنا أنه لا
يجب على الإنسان أن يفعل الشر، أي أن يقوم بما من شأنه أن يضر به أو بالآخرين.
- إن مسؤولية الإنسان عند سارتر لا تتعارض مع القول بحريته، ذلك
أن الحرية لا تعني هنا الفوضى و اتباع الأهواء و الغرائز و المصالح
الذاتية، بل إنها حرية مقننة و منضبطة للمبادئ الإنسانية و الواجبات
الأخلاقية التي تراعي المصالح المشتركة للناس جميعا.
النموذج
الثالث: فريدريك نيتشه f.Nietzsche
(1544 – 1900)
نص
ص 32:
· مؤلف النص:
ولد فريدريك نيتشه بألمانيا سنة 1844، عين سنة 1869
أستاذا للفلسفة بجماعة بال.
كان نيتشه
يكتب ضد الفلسفات التي تبنى في أنساق مثل فلسفات أفلاطون و كانط و هيجل، و
كذلك الفلسفات التي تقوم على الماهيات الثابتة و الخالدة، مثل فلسفة أرسطو.
كما كان نيتشه يرفض القيم الأخلاقية المطلقة.
من بين
مؤلفاته :<العلم المرح> <هكذا تكلم زرادشت><فيما وراء الخير
و الشر>.
· أسئلة حول النص:
- كيف يتصور نيتشه مفهوم الحقيقة؟
- بأي معنى يمكن اعتبار الحقيقة و هما؟
- هل الحقيقة عند نيتشه مطلقة أم نسبية؟ و لماذا؟
- هل من علاقة في نظر نيتشه بين الحقيقة و اللغة من جهة، و
الحقيقة و السلطة من جهة أخرى؟
- لماذا يتشبث الإنسان بحقيقة ما في نظر نيتشه؟
· أجوبة مقترحة:
- الحقيقة عند نيتشه هي جملة من الخطابات اللغوية التي تعبر عن
علاقات و مصالح و أهداف يسعى الإنسان إلى تحقيقها على أرض الواقع. و تعتمد
هذه المنطوقات على لغة استعارية و مجازية لا تنقل أشياء الواقع كما هي في
حقيقتها الأصلية، بل تنقلها من منظور محدد. و هذا ما يجعل تلك التصورات حول
الحقيقة تعتمد على سلطة الإكراه، المتمثلة في المؤسسات و الهياكل السياسية
و الدينية و الاجتماعية التي تضمن التعمير الطويل للحقيقة و ترسيخها بين
الناس، على أساس أنها دقيقة و مشروعة و لاشك في صحتها .
- الحقيقة حسب نيتشه هي أوهام منسية. ذلك أن ما اعتبره الناس
لأزمان طويلة انه حقائق مطلقة و مقدسة، ليست في واقع الأمر كذلك. فهي مجرد
تصورات نسبية هدفها حفظ الحياة و تحقيق الهدنة الاجتماعية. إن الكشف عن أصل
الأفكار يظهر أن مصدرها الوهم و الخطأ الناتج عن التلاعب باللغة من جهة، و
طمس حقائق الأشياء من أجل المصلحة من جهة أخرى.
- إذا كانت الحقيقة عند نيتشه مجرد أوهام و استعارات و تشبيهات،
فهذا يعني أنها لا تعبر عن الواقع كما هو، بل عن الواقع كما تراه جهة
معينة من الناس. لهذا السبب يجب الإقرار مع نيتشه بنسبية الحقيقة و
اختلافها باختلاف الخطابات المعبرة عنها، و الأهداف التي تتحكم و تقف وراء
بلورتها.
و من جهة أخرى
فالحقيقة عند نيتشه ترتبط بالسلطة، و لا يمكن تصورها بمعزل عنها؛ ذلك أن السلطة هي التي توفر المؤسسات
و الهياكل و الآليات التي من شأنها أن تفرض الحقائق على العقول، و تثبت
وجودها على أرض الواقع.
- هكذا
يتبين مع نيتشه أن الإنسان لا يريد الحقيقة من أجل ذاتها، بل إنه يطمع في العواقب الممتعة
و النافعة المترتبة عنها، أو أنه على الأقل
يتوهم أنها تحقق له تلك الفوائد.
خلاصة
تركيبية: الفلسفة المعاصرة
يتبين من خلال
النماذج التي تطرقنا إليها أن الفلسفة المعاصرة اهتمت كثيرا بموضوع العلم و
بتحليل و نقد المعرفة العلمية، و هو ما تم في مجال الحقل الابستملوجي. كما
انصب اهتمام الفلاسفة المعاصرون حول قضايا واقعية مرتبطة بالوجود الإنسان،
كمسألة الحرية و المسؤولية و الالتزام في أبعادها الأخلاقية و السياسية و
الاجتماعية. و من جهة أخرى فقد انصب معظم اهتمام الفلسفة المعاصرة حول نقد و
مراجعة الفكر التقليدي الميتافيزيقي، و العمل على مجاوزته من أجل تأسيس
فكر فلسفي جديد يستجيب للحظة الراهنة.
· جدول
يعرف بفلاسفة معاصرين:
فلاسفة معاصرون
| مؤلفاتهم الأساسية
| قضايا اهتموا بها
|
- فريدريك نيتشه
(ألمانيا : 1844 – 1900)
| - إرادة القوة
- العلم المرح
- افول الأصنام
| - الأخلاق
- الحقيقة
- الوعي
- الإرادة
|
- إدموند هوسرل
(ألمانيا: 1859 – 1938)
| - بحوث منطقية
- تأملات ديكارتية
- أزمة العلم الأوروبي
| - الوعي و العالم الخارجي
- الفلسفة و العلم
- المنطق
|
- برتراند راسل
(انجلترا 1872 – 1970)
| - بحث في أسس الهندسة
- بحث في الرياضيات
- النظرية العلمية
- مشكلات الفلسفة
- بحث في المعنى و الحقيقة
| - تحليل المعرفة العلمية
- قيمة الفلسفة
- قضايا أخلاقية و سياسية
|
- مارتن هيدغر
(ألمانيا 1889 – 1976)
| - ما الفلسفة؟
- الوجود و الزمان
- عن ما هية العقل
- عن ما هية الحقيقة
- ما التفكير
| - تحليل المفاهيم الفلسفية
- وجود ذات الإنسان و معناه
- مسألة الحقيقة
|
- جان بول سارتر
(فرنسا 1905 – 1980)
| - الوجود و العدم
- نقد العقل الجدلي
- الوجودية نزعة إنسانية
- ما الأدب؟
| - علاقة الفلسفة بالأدب
- الحرية
- وجود الإنسان و معناه
- قضايا سياسية
|
- جاك دريدا
(فرنسا: 1930 – 2004)
| - الحق في الفلسفة
- هوامش الفلسفة
- الكتابة و الاختلاف
| - نقد المفاهيم
- تعليم الفلسفة
- الفلسفة و الأدب
|